شاطر
اذهب الى الأسفل
المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 03/07/2018
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

طرق القضاء على النمل الأبيض

في الأربعاء أغسطس 01, 2018 3:29 pm

يُقال للإنسان الشره للطعام الذي لا يجلس على مائدة دون أن يأتي عليها عن آخرها بأنه يقضي على الأخضر واليابس، رُبما اكتسبنا تلك الجملة إلى قاموسنا التراثي من خلال مُستعمرات النمل الأبيض في المنازل وتحت التربة، فهي بالفعل تتسلل ببطء دون أن يشعر بها أحد، تلتهم الأخضر واليابس وتسلب الإنسان كل ما يملك بل وقد تضره وتسلبه حياته إن لم ينتبه إلى وجودها.
أسباب وجود النمل الأبيض في البيت
يتواجد النمل الأبيض داخل المنازل والحدائق والأراضي الزراعية المُحيطة بها للأسباب التالية:
• عدم الاهتمام بتنظيف وتهوية المنزل، وتسريبات المياه داخل الجدران أو بالمطابخ والحمامات أو على الأسطح ذات المزاريب الممتلئة بالمياه والأوساخ من أكثر الأسباب جذبًا لتجمعات النمل الأبيض التي تنجذب دومًا للأماكن الرطبة.
ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة أغلب الوقت خاصةً لو المنزل مُحاط بحديقة أو أراضي زراعية كما هو الحال في المناطق الريفية، أو ترك المنزل مُظلم لفترات كبيرة، فالنمل الأبيض عاشق للظلمة.
• وجود شقوق وفتحات في جدران المنزل تُسهّل مهمة جحافل النمل الأبيض في اختراق المنزل والتهام أثاثه وربما أرضياته أسقفه إن كانت خشبية، ووجود كميات كبيرة من الأخشاب والأقمشة والأوراق كما هو الحال في المخازن وورش النجارة ومحلات الموبيليا أكثر من المنزل، وتزداد فرص الإصابة إن كانت هذه المواد مُبللة؛ حيث تجذب رطوبة الماء النمل للأشياء المذكورة.
• وجود بقايا طعام يحتوي على السكريات “قريبة التكوين من السليلوز طعام النمل الأبيض” كالحلويات والحبوب على أرضية المنزل أو حوله أو بالمطبخ أو على طاولة الطعام، الأسقف والأرضيات الخشبية خاصة مع عدم تجفيفها جيدًا من آثار المسح والتنظيف.
يمكنك الاستعانة بنا
طرق القضاء على النمل الأبيض ؟والآن حان الوقت للتخلص من هذا الضيف الثقيل أو إن أصبنا الوصف من المُستعمر الغاشم وحربه الاستنزافية ضدك وضد أثاث منزلك ومُمتلكاتك بل ومنزلك نفسه.
ولكن قبل أن تضع الخطط والمكائد للإيقاع بالنمل الأبيض عليك أولًا التعرف على أماكن تجمعه واختبائه من خلال: فحص الأثاث الخشبي والأسقف والجدران والأرضيات الخشبية “الباركيه” بالطرق عليها باليد فإن سمعت صدى صوت وأحسست بصوت فراغ داخلها فاحضر مفك وادخله فيها، فإن دخل المفك بيسر وتفتت الخشب بسهولة فهذا دليل على تآكله من قِبل النمل الأبيض، افحص مدى وجود تآكل في الأقمشة والأوراق، وقد ترى أسراب النمل الأبيض بنفسك داخل منزلك أو رؤية مُخلفات القرضة من بقايا أجنحة وبراز بنفس لون الخشب البني الداكن.

طرق التخلص من النمل الأبيضالورق المقوى المُبلل :
بما أن سليلوز الورق يجذب أسراب القرضة جانبًا إلى جنب مع الأماكن المُبللة والرطبة، فقم ببلّ قطعتين من الورق المقوى ووضعها فوق بعضهما البعض في أماكن مُلاحظة تجمعات النمل، وبعد تجمع كميات كبيرة منه عليها كما هو مُتوقع احمل الورق بحذر لمكان آمن وأشعل النار فيه، قد تضطر لفعل ذلك عدة مرات للقضاء على أكبر عدد ممكن ولكن هذه الطريقة لن تقضي على النمل الأبيض من جذوره.
الديدان
وليس أي نوع من الديدان، وإنما ديدان الحدائق والغيطان الأسطوانية وهي طُفيل يقضي على النمل الأبيض من خلال النخر فيه ويتخذ من أجساده عائلًا له بعد موته، وهي أسرع طريقة للقضاء على القرضة خلال يومين، فقط اترك الديدان تقوم بعملها بنفسها في الصباح الباكر أو وقت الغروب بعيدًا عن أشعة الشمس التي تقتلها.

التخلص من النمل الأبيض بالحرارة أو التجميد
فإن كنت تعيش في منطقة باردة لا حرارة الشمس فيها، فضع قطع أثاثك وكل ما يجذب جحافل القرضة في فريزر كبير أو في برودة المناخ الجليدي خارج المنزل إن كانت تلك طبيعة المناخ لديك لمدة يومين أو ثلاثة، إذ لا يعيش النمل الأبيض في الأجواء شديدة البرودة بقدر ارتياحه للرطوبة. وبالمثل تمامًا لا يتحمل النمل الأبيض الأجواء الحارة أو مصادر الضوء والحرارة، لذا يُمكنك بسهولة وضع أثاثك في حرارة وضوء الشمس لمدة يومين أو ثلاثة لحين اختفاء أسراب القرضة. أو التواصل مع إحدى شركات مُكافحة الحشرات والسؤال عن ميكروويف المنزل، وهو جهاز خاص يعمل على تسخين ورفع حرارة المنزل لطرد النمل الأبيض منه.

التخلص من القرضة بالأحماض
برش مسحوق القرفة أو الخل المُخفّف بالماء بكميات متساوية أو الليمون المُخفّف بالماء بنسبة 1: 3 على أماكن تجمعات النمل نضمن لك اختفائه وعدم ظهوره مرة أخرى.

التخلص من النمل الأبيض بالمبيدات الحشرية
وأجودها على الإطلاق حمض البوريك من خلال رش أو نقع المواد المُتضررة من القرضة فيه أو غمس قطعة خشب أو قماش أو ورق ليست ذات قيمة في الحمض ووضعها للنمل كطُعم. أو جلب مُستحضرات مثل Termindor SC أو Taurus SC قليلة السُميّة من شبكة الإنترنت بمبالغ قليلة ورشها حول المنزل للقضاء على النمل الأبيض قبل دخوله المنزل من الأساس.
أو منع القرضة من البداية من معرفة طريق المنزل بإضافة محلول البيرميثرين بنسبة ملعقة كبيرة لكل ثلاثة لترات وتضاف مع مُلّمع الأخشاب أو الدهانات أو الأسمنت أو صمغ الباركيه وورق الحائط، أو إعادة دهان المنزل مع إضافة هذه المادة بنفس النسب المذكورة لعُلب الطلاء.
بعد التخلص من النمل الابيض ومنع ظهوره مُجددًا قُم بسد فتحات الجدران والأرضيات، استبدال الأرضيات والجدران والأسقف الخشبية بأخرى إسمنتية إن أمكن، خلط مادة البيرميثرين بالإسمنت والطلاء والمواد اللاصقة عند تجهيز المنزل للسكن أو إعادة تجهيزه، رش المُبيدات الحشرية الآمنة حول المنزل لمنع وصول النمل إلى المنزل، علاج تسربات المياه أو انسداد المواسير والمزاريب وتنظيمها من الأوساخ.
عدم ترك بقايا طعام على الموائد أو بالمطبخ أو على الأرضيات مع الاهتمام بتنظيف وتهوية وتعقيم المنزل جيدًا وتجفيفه بعد المسح، التخلص من الأخشاب والأوراق والمُستلزمات التي لا قيمة ولا استخدام لها.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى